News & Events

Our latest news

30
Oct
DSC05592

شباب الأعمال تناقش رؤية مصر 2030

قامت الجمعية المصرية لشباب الأعمال بعقد حلقة نقاشية مع الدكتورة نهال المغربل نائب وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى حول رؤية مصر 2030 والفرص المتاحة لمشاركة رجال الأعمال
أكدت الدكتورة نهال المغربل على دور الجمعية المصرية لشباب الأعمال فى وضع الاستراتيجيات فى مصر لما للشباب من دور مؤثر وخاصة شباب الأعمال
كما أوضحت المغربل خلال المناقشة الاستراتيجية التى تم بها وضع رؤية مصر 2030 والرؤية والمحاور التى تعمل عليها وسبل تنفيذها  وأكدت على الاهتمام  بالقطاعات المختلفة، كل قطاع على حدة؛ كالتعليم والثقافة والبيئة وغيرها من القطاعات حتى يكتمل النمو الاقتصادى المرجو.
وأشارت سيادتها أن وزارة التخطيط تعمل بشكل خاص على خلق ربط  بين الاستراتيجية على الورق وسبل تنفيذها فى الواقع من خلال المشروعات والمباردات فى الوقت الحالى حتى يستشعر المواطن بفاعلية تحقيق هذة الرؤية ، فبالتأكيد يصعب تجسيد الصورة التى نسعي الى الوصول بها ولكننا نسعي لإظهار العديد من المؤشرات التى من شأنها تأكيد تحقيق أهداف الرؤية.
وأوضحت المغربل أنه تبعا للتغييرات الاقتصادية والسياسة أصبح من الصعب وضع خطط خمسية، ولذا نعمل على وضع خطط متوسطة وسنوية للمشروعات وأضافت انه تم الاستعانة برؤية أفريقيا 2063 للتوجه الحالى الى أفريقيا وتطور دورها الاقتصادى فى الوقت الحالى.
وأشارت الدكتورة نهال أنه تم وضع مؤشرات لقياس أداء التنمية الاقتصادية لتحديد وتقييم نجاح المحاور التى عملت عليها الرؤية والتى تعتبر من أهم العوامل التى تهتم بها الرؤية حتى يتم التأكد من نجاح الاستراتيجيات التى تم وضعها.
تناولت سيادتها عرض دراسة التحديات التى تواجه كل قطاع وطرح بعض الحلول لتخطيها وتحديد الجهات التى يقع على عاتقها تحقيق الأهداف ووضع ميزانية تقريبة لكل برنامج ووضع حد أقصى لتحقيق المطلوب.
اكدت الدكتورة نهال على أن الاستراتيجية تعتبر وثيقة حية تستخدم كأداة تخطيطية وتنفيذية ورقابية، وأن هناك العديد من المؤشرات على بدء تحقيق المؤشرات الاولى للرؤية ومنها عدد كبير من القوانين التى صدرت وبدء التطوير فى المناهج الدراسية والاهتمام بالبحث العلمي وغيرها.
حضر المناقشة دكتور أحمد عادل درويش – نائب وزير الإسكان للتطوير الحضرى والعشوائيات.
كما تم طرح العديد من التساؤلات الخاصة بأعضاء الجميعة وبحث سبل مشاركة المجتمع المدنى فى تحقيق أهداف الرؤية، وتم الإتفاق على تكاثف الجهود بين الجمعية ولجانها لتفعيل دورهم فى تحقيق رؤية 2030
كما قدمت سيادتها عرض تقديمى عن الرؤية والاستراتيجيات والمحاور التى عملت عليها

Leave a Reply